مصر من أهم الأماكن السياحية فى العالم والأهم فى الشرق الأوسط. منحت الطبيعة مصر العديد من المزايا عن غيرها من باقي بلدان العالم، مما جعلها أحد أهم مناطق السياحة العلاجية والاستشفاء. تنتشر فى مصر عيون المياه الكبريتية والمعدنية الذي تتميز بتركيبتها الفريدة، التي تساعد على علاج العديد من الأمراض والمشاكل الجسدية، كما امتازت مصر بجوها شبه المعتدل والجاف أغلب العام. أيضا، تحتوي مصر على مجموعة من الشواطئ المختلفة والأثار الذي استخدمت قديما فى العلاج، و التي يتم الاعتماد عليها حاليا فى علاج بعض الأمراض مثل مرض الغدة الدرقية والروماتيزم والربو وغيرها العديد. دعونا نبدأ بسرد أهم مناطق الجذب فى مصر للسياحة العلاجية.

أشهر أماكن السياحة العلاجية في مصر

حلوان

هي منطقة قريبة من القاهرة. تتميز منطقة حلوان بجوها الجاف، ونسبة الرطوبة التي لا تتخطى حاجز 58%. تملك حلوان العديد من عيون المياه المعدنية الكبريتية. تتميز هذه العيون بتفردها من حيث درجة الحرارة والنقاء والقدرة القوية على العلاج. تعد عيون حلوان من أحد أشهر العيون المائية العلاجية فى مصر، كما تم إنشاء مركز حمامات حلوان الكبريتية للعلاج الطبيعي لعلاج أمراض الروماتيزم والتخلص من الألم. تم إنشاء مجموعة الحمامات العلاجية الحالية فى  حلوان عام 1899.

آبار موط (الداخلة)

منطقة آبار موط هي منطقة تابعة لمدينة موط عاصمة محافظة الداخلة.  تبعد الأبار عن عاصمة المحافظة حوالي 3 كيلو متر. ما يميز أبار موط هو مصدر مياهها ودرجة حرارتها. تنبع مياه أبار موط من عمق يتخطى 1220 متر، وتصل درجة حرارة المياه إلى حوالي 43 درجة مئوية. بعد إجراء التحاليل والفحوصات حول مياه الآبار، ثبت أنها تحتوي على مجموعة من المعادن والمكونات التي تساعد على علاج الروماتيزم، والصدفية، والآلام الجسمانية. تم تجهيز المنطقة بحمامات سباحة وفنادق لتلائم السياح القادمين من الخارج للاستفادة من مياه آبار موط.

الوادي الجديد

الوادي الجديد أحد أكبر محافظات مصر. تقع المحافظة غرب النيل فى الصحراء الغربية. تملك المحافظة مناخ رائع ومتميز خالي من الرطوبة، كما إنه نقي تماما وخالى من التلوث. المحافظة تملك مساحات واسعة من الرمال الناعمة والنباتات الطبية والأعشاب الذي يتم استخراج العلاجات والعقاقير وأفخر العطور من خلالها. يوجد بالمنطقة مجموعة من عيون المياه المعدنية، والآبار الطبيعية التي تصل درجة حرارتها إلى 34 درجة مئوية طوال العام، كما إنها تحتوي على مجموعة من العناصر المعدنية القوية، و التي تستخدم فى علاج العديد من الأمراض.

مدينة أسوان

تتميز المدينة بجوها الجاف، وتوفر المناطق والمعالم السياحية المميزة فيها. إن مدينة أسوان تعد أروع مشتى حول العالم. تنفرد مدينة اسوان بجوها الرائع المميز، والذي يجعلها من أفضل المنتجعات العلاجية الشتوية فى العالم. يوجد بالمدينة مركز للعلاج الطبيعي عن طريق الطمر بالرمال او المياة. المدينة مصنفة من ضمن أفضل المدن العلاجية المناسبة لمرضى الكلى والروماتيزم والجهاز التنفسي. تقع المدينة في جنوب مصر

الغردقة

تعد الغردقة أحد أهم مراكز السياحة العلاجية فى العالم. يأتي الزوار من كل أنحاء العالم للتداوي بالطرق الطبيعية فى الغردقة. ما يميز الغردقة هو خصائص مياهها البحرية وشمسها وطينة الشعب المرجانية. كما تحتوي الغردقة على تربة غنية بمعادن المناجم و التي تساعد على علاج العديد من الأمراض، مثل الروماتيزم والصدفية. تبعد الغردقة حوالي 295 كيلو متر جنوب السويس. الغردقة مدينة سياحية من الطراز الأول ومجهزة بكل ما تحتاجه فى خلال رحلتك العلاجية من فنادق ونوادي واماكن للترفيه كثيرة جدا.

النوبة

تشتهر النوبة بأﺳﻠﻮب اﻟﻌﻼج ﺑﺎﻟﻄﻤﺮ ﻓﻰ اﻟﺮﻣﺎل اﻟﺴﺎﺧﻨﺔ أﺛﻨﺎء ﺳﻄﻮع اﻟﺸﻤﺲ، يساهم هذا الأمر فى تنشيط الدورة الدموية و علاج اﻟﺘﮭﺎﺑﺎت اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ. يقوم بالإشراف على العلاج مجموعة متميزة من  الشيوخ ﻣﺘﺨﺼﺼﻮن ﻓﻰ ھﺬا اﻟﻌﻼج. ﻛﺬﻟﻚ تتميز النوبة باستخدام ﻟﺒﺨﺔ اﻟﻄﻤﻰ اﻟﻨﯿﻠﻰ ( اﻟﺪﻣﯿﺮة ) ﻟﻌﻼج التمزق العضلي و اﻟﺼﺪاع اﻟﻨﺼﻔﻰ وآﻻم اﻷﺳﻨﺎن .

جبل الدكرور

ﺟﺒﻞ اﻟﺪﻛﺮور يمتلك أهمية وقدسية خاصة ﻋﻨﺪ اھﺎﻟﻲ ﺳﯿﻮة ﻣﻨﺬ ﻗﺪﯾﻢ اﻷزل. تستخدم تربته فى علاج  اﻷﻣﺮاض اﻟﺮوﻣﺎﺗﺰﻣﯿﺔ وآﻻم اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ واﻟﺸﻌﻮر اﻟﻌﺎم ﺑﺎﻟﻀﻌﻒ واﻟﻮھﻦ عن طريق طمر الجسم. وﯾﻘﻮم ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻼج ﺷﯿﻮخ ﻣﺘﺨﺼﺼﻮن ﻓﻲ طﻤﺮ اﻟﺠﺴﻢ ﺑﺎﻟﺮﻣﺎل ﻟﻔﺘﺮات ﺗﺘﺮاوح ﺑﯿﻦ رﺑﻊ اﻟﺴﺎﻋﺔ وﻧﺼﻒ اﻟﺴﺎﻋﺔ. يتم هذا الأمر في خلال أشهر الصيف الحارة اﻟﺼﯿﻒ. ﯾﻘﻊ الجبل ﻓﻲ اﻟﺠﻨﻮب اﻟﺸﺮﻗﻲ ﻣﻦ واﺣﺔ ﺳﯿﻮه.