نقدم لك فى هذا المقال 5 مناطق بالقاهرة سوف تجعل إقامتك مذهلة، على الأغلب ستكون القاهرة أول مكان سوف تراه عند زيارتك لمصر، فمن المرجح أنك ستقضي بها بعض الأيام من اجازتك، ذلك إن لم تأسرك المدينة بسحرها وقررت أن تقضي إجازتك كلها بها.

القاهرة هي عاصمة مصر، وهي أول مكان يراه أغلب السائحين. ربما تبدو القاهرة فى تجربتك الأولى أنها مكان محير بعض الشيء. نهر يقسم المدينة إلى نصفين لكن بطابع خاص ورونق مميز. مفعمة بالحياة دائما، لا تطبع طابعها على سكانها، وإنما تتجمل بتنوع الطباع بداخلها. بدون مبالغة القاهرة هي مدينة الكون.  محال ومتاجر تتنوع بين القديم بقدم الزمن والحديث بحداثة التطور والتكنلوجيا. أهم ما يميز القاهرة حقا أنك ترى فيها الشريط المتصل للزمن. ولهذا نقدم لك أفضل خمس مناطق سياحية مذهلة سوف تجعل إقامتك رائعة، لنكون دليلا لك حتى نستطيع الاستمتاع برحلتك مهما كانت مدتها.

فلنبدأ

منطقة أهرامات الجيزة

منطقة أهرامات الجيزة هي أهم منطقة فى القاهرة وأشهرها. بالطبع، لن تكتمل أي رحلة إلى القاهرة دون زيارتها. تقع هذه المعالم البارزة خارج المدينة مباشرة على صحراء صارخة تغمرها الرياح ولا يمكن تفويتها! مفعمة بالتاريخ و الأمور المذهلة، نهارا يمكن تفقد المنطقة والأهرامات والتقاط الصور الخلابة وممارسة ركوب الخيل، ليلا تستمتع بالفاعليات الرائعة مثل الصوت والضوء والحفلات الصاخبة فى سفح الهرم. المكان أكثر من رائع ولن تكتمل زيارتك للقاهرة بدونه.

منطقة مصر القديمة

هنا يكمن سحر القاهرة الحقيقي. مجرد دخولك لمنطقة مصر القديمة ستختفي حدود الزمان وتنسى في أي عصر تكون. تعد منطقة مصر القديمة كالمتحف المفتوح ما بين الأثار الموجودة منذ الحقبة القبطية، مرورا بالعصر الإسلامي. مما ستراه هناك ستشعر حقا أنك تعيش فى هذه العصور من منطقة الأزهر إلى باب زويلة. سترى هناك المصريين وهم يعيشون يومهم لحظة بلحظة وسط هذا التاريخ المبهر. ربما ما سيجعلك تشعر بحاضرك هو اختلاف الملابس فقط.

 تحتوي منطقة مصر القديمة على العديد من الاماكن المميزة حقا مثل:

قلعة صلاح الدين الأيوبي

شارع المعز لدين الله الفاطمي

المتحف القومي للحضارة المصرية القديمة

منطقة مجمع الأديان

المتحف المصري

يعتبر المتحف المصري فى القاهرة واحدا من أهم مناطق الجذب السياحي فى القاهرة. لن نكون مبالغين أن قلنا أن أهميته لا تقل عن أهمية الأهرامات. ففي داخل هذا المتحف تم جمع مجموعة رائعة ونادرة جدا من الأثار لم ولن تراها فى أي مكان آخر. ربما تكون سمعت عن قناع توت عنخ آمون ربما يكون هذا اشهر قطعة أثرية بالمتحف ولكنها ليست الأقيم أو الأروع على الأطلاق، فهناك العديد من القطع الأثرية والتحف و التي تتخطى فى جمالها سحر القناع المعروف بمراحل. يقع المتحف المصري في قلب العاصمة المصرية، فى الجهة الشمالية من ميدان التحرير أشهر ميادين مصر مؤخرا.

منطقة خان الخليلي

يقع خان الخليلي فى منطقة مصر القديمة. لكن إن كنت تبحث حقا عن تجربة تسوق فريدة من نوعها. فلا ننصحك بأي مكان غير خان الخليلي. المكان مليء بالمحال الرائعة والمتنوعة و التي تبيع الهدايا والتحف والانتيكات من كل عصر.

يمكن تجربة التحرك داخل أزقته الضيقة واستكشاف المكان هناك. كما يمكن وبكل بساطة تجربة الجدال حول السعر واختبار مهاراتك فى المقايضة، فمثل هذه الأمور مسموحة هناك. حقا ستعيش أحد أجمل وامتع التجارب الشرائية فى خان الخليلي. مكان هذا الحي سهل الوصول إليه كل ما عليك فعله أن تصل إلى منطقة الحسين وهناك ستجد خان الخليلي بكل بساطة.

قلعة صلاح الدين

أن كنت تبحث عن أكثر الأماكن فى القاهرة العامرة بالأحداث التاريخية والمعمار العربي والإسلامي، فلا يمكن أن تفوت زيارة قلعة صلاح الدين الأيوبي، أو كما يطلق عليها قلعة الجبل.

شهد هذا المكان على تحول مصر من حقبة زمنية إلى أخرى، و من أسرة حاكمة إلى أخرى. شهد الأمجاد والمؤامرات وكل هذه ستراه بعينك. فمن هناك بدأ محمد على حكمه ونهضة مصر الحديثة.

المكان مليء بالمعالم السياحية والتاريخية الشاهدة على تاريخ مصر وبطولاتها. بدايتا من صلاح الدين مرورا بمحمد على، وصولا إلى أهم القطع الحربية المستخدمة فى الحروب التي خاضتها مصر على مر تاريخها القديم والحديث.

أخيرا، يكمن سحر القاهرة الحقيقي فى الانخراط وسط الحياة اليومية لأهلها. ليل القاهرة ونهارها مختلف اختلافا تاما. بمجرد دخول الليل تتحول القاهرة وتتزين وكأنها مدينة أخرى غير التي عشت بها نهارا. حاول الاستمتاع بالأحاديث مع أهلها.. لن تشعر بالقاهرة وجمالها وسحرها الحقيقي دون الإنخراط وسط شعبها. وستجد من البهجة والمتعة والترحاب ما سوف يجعلك لا تريد تركها أبدا.